القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد بذور الكتان للوجه والبشرة 2021

 أهمية بذور الكتان للوجه والبشرة 2021، فوائد بذور الكتان للوجه والبشرة ، طبيا بذور الكتان للوجه والبشرة 2021 ، علميا بذور الكتان للوجه والبشرة ، تعرفى على أهمية فوائد بذور الكتان للوجه والبشرة 2021، حقائق علمية وصحية عن بذور الكتان للوجه والبشرة 

فوائد بذور الكتان للوجه والبشرة 2021
فوائد بذور الكتان للوجه والبشرة 2021


تشتهر بذور الكتان بالعديد من الفوائد مثل تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك؛ وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأوميغا 3، والبروتينات، والألياف، ومركبات الفينول، والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى تميزها بفوائد جمالية أيضاً، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد بذور الكتان للوجه، وفوائد بذور الكتان للتجاعيد، ووصفات طبيعية باستخدام بذور الكتان للبشرة، وطرق عمل ماسك بذور الكتان للوجه. 

فوائد بذور الكتان للوجه 2021

تتعدد فوائد بذور الكتان للبشرة؛ لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة مثل الأحماض الدهنية الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة وفيتامينات ب، وفيما يلي نذكر البعض منها مثل:

تعزيز صحة البشرة، وإعطائها اللمعان والحيوية والنضارة.

ترطيب البشرة، وتقليل جفاف وتقشر الجلد.

تفتيح وتوحيد لون البشرة.

تعزيز التئام الجروح.

تجديد خلايا البشرة، والتخلص من الجلد الميت، والحصول على بشرة نضرة ومشرقة وأكثر جاذبية؛ إذ توصف بذور الكتان بأنها واحدة من أقوى المقشرات؛ وبالتالي يمكن استخدامها كبديلاً رائعاً من المنتجات باهظة الثمن، والاستفادة من فوائد بذور الكتان للبشرة في الحصول على بشرة أكثر شباباً.

مكافحة الطفح الجلدي؛ إذ وجد أن من فوائد بذور الكتان للبشرة أنها تقلل من التهاب وتهيج واحمرار الجلد لاحتوائه على نسبة كبيرة جداً من أحماض الألفا لينولينيك.

المساعدة في علاج وتقليل ظهور حب الشباب؛ ويعود ذلك لتحكم بذور الكتان في إنتاج الزهم من الغدد الجلدية.

المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الوردية والتهاب الجلد والصدفية وحروق الشمس والأكزيما.

الوقاية من سرطان الجلد؛ لاحتوائها على مضادات الاكسدة التي تمنع ضرر الجذور الحرة.

شاهد/ي أيضا : ماء جوز الهند أهميته وفوائده الصحية تعرفى عليها الأن

فوائد بذور الكتان للتجاعيد 2021

وجد أيضاً أن من فوائد بذور الكتان للبشرة مكافحة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ إذ تحافظ الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان على رطوبة ونعومة البشرة ومكافحة جفافها، بالإضافة إلى تعزيز بذور الكتان إنتاج الجسم للزيوت الطبيعية؛ إذ أن البشرة الجافة هي مقدمة ظهور مجموعة متنوعة من المشاكل الجلدية مثل ظهور علامات الشيخوخة.

ويمكن تقليل ظهور التجاعيد بأقل التكاليف من خلال:

تناول بذور الكتان التي تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس الفوق البنفسجية.

التدليك اليومي للجلد بزيت بذور الكتان الذي يمنع المواد التي تسبب تهيج الجلد من دخول المسام، ويحبس الرطوبة، ويمنع جفاف الجلد.


وصفات طبيعية باستخدام بذور الكتان للبشرة 2021

توجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن اتباعها للاستفادة من فوائد بذور الكتان للبشرة مثل تناول من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة يومياً لتقليل ظهور حب الشباب، والحصول على بشرة أكثر صحة وجاذبية.

ووجد أن استخدام زيت بذور الكتان موضعياً أكثر فاعلية لعلاج مشاكل الجلد من تناوله كمكمل مثل:

وضع زيت بذور الكتان مباشرة على الجلد أو إضافته إلى كريم البشرة لزيادة رطوبة البشرة، وتعزيز صحتها ونضارتها.

وضع معلقة كبيرة من زيت بذور الكتان أو فتح كبسولة واحدة تحتوي عليه للاستفادة من فوائد بذور الكتان للبشرة في علاج التجاعيد من خلال فرك الزيت على المنطقة المصابة 4 مرات يومياً؛ إذ وجد أن استخدام زيت بذور الكتان لمدة تتراوح من شهر إلى 4 أشهر جعلت البشرة أكثر صلابة ومرونة، بالإضافة إلى تحسن ملمسها ولونها.

وضع عجينة من بذور الكتان المطحونة مع أي زيت عطري مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون؛ لعلاج الطفح الجلدي طبيعياً، وتقليل تهيج الجلد والالتهابات والاحمرار.

طرق عمل ماسك بذور الكتان للوجه 2021

يضاف زيت بذور الكتان إلى منتجات العناية بالبشرة مثل جل الاستحمام والمرطبات وواقي الشمس، ويمكن الاستفادة من فوائد بذور الكتان للبشرة من خلال اتباع بعض طرق عمل ماسكات ببذور الكتان للوجه منزلياً، وفيما يلي نذكر أشهرها، والجدير بالذكر أن بذور وزيت الكتان تخزن في وعاء بلون العنبر في الثلاجة.


ماسك بذور الكتان لشد الوجه 2021

يستخدم ماسك بذور الكتان والماء للاستفادة من فوائد بذور الكتان للبشرة في شد الوجه، ويمكن عمله من خلال:


غلي ثلث كوب من الماء وإضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان إليها، وتقلب جيداً، وتغطى، وتترك لمدة تتراوح من 3 إلى 4 ساعات.

يغسل الوجه وتوضع عليه العجينة المتكونة، ثم تترك تلك الطبقة لتجف، وتوضع الطبقة الثانية، وتكرر تلك الخطوات حتى يصبح الماسك بسماكة 4 طبقات، وبعدها يترك الماسك حتى يجف تماماً.

يغسل الوجه بالماء العادي.

تكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع للحصول على بشرة مشدودة.

فوائد بذور الكتان الأخرى 2021

بالإضافة إلى فوائد بذور الكتان للبشرة، تتعدد فوائد بذور الكتان الأخرى، وفيما يلي نذكر أهمها:

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي؛ وذلك لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، ومضادات الأكسدة التي تمنع تكوين أوعية دموية جديدة، وبالتالي تبطئ نمو الخلايا السرطانية.
  • تعزيز صحة القلب، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال تقليل ضغط الدم، وتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.
  • تقليل التهاب المفاصل وآلامها.
  • تحسين مستويات السكر في الدم؛ إذ وجد أن تناول 13 جرام من بذور الكتان تخفض مستويات السكر وتحسن من حساسية الإنسولين.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وعلاج كلاً من الإمساك والإسهال.
  • تعزيز فقدان الوزن من خلال تقليل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام؛ وذلك لاحتواء بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان.
  • تحسين صحة الجهاز المناعي، حيث تعد بذور الكتان مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز الصحة.
  • المساعدة في تقليل حدوث أو حدة الهبات الساخنة عند النساء في حالة عدم استخدام العلاج بالإستروجين أثناء انقطاع الطمث، ولكن هناك حاجة لمزيد من البحث لوجود نتائج متعارضة.
  • المساعدة في علاج مشاكل الرئة بعد التعرض للإشعاع أو العلاج الإشعاعي.

مصدر الموضوع :  (+)

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التعليقات