القائمة الرئيسية

الصفحات

"بوينغ" توقع أول عقود معرض دبي لتحويل 11 طائرة لنقل ركاب للشحن

 "بوينغ" توقع أول عقود معرض دبي لتحويل 11 طائرة لنقل ركاب للشحن



افتتحت شركة "بوينغ" الأميركية سوق الاتفاقيات في اليوم الأول من معرض دبي للطيران الأحد، بعقد يقضي بتحويل 11 طائرة ممر واحد من طراز 737 إلى طائرات شحن لصالح شركة "آسليز" الاسلندية التي تؤجّر طائرات.


ويأتي معرض دبي أول تجمّع لقطاع الطيران منذ انتشار وباء كورونا، في وقت لا تزال حركة النقل الجوي العالمية عند نصف ما كانت عليه في عام 2019، فيما أصبحت احتياجات الشحن الجوي في أعلى مستوياتها.


فقد تجاوزت حركة الشحن العالمي في أيلول/سبتمبر مستواها لعام 2019 بأكثر من 9 بالمئة، وفقًا لاتحاد النقل الجوي الدولي.


ولم يتم الكشف عن قيمة العقد الذي وقّعته "بوينغ". وهو يشمل تحويل 11 طائرة من طراز "737-800 بي سي أف" الذي دخل السوق قبل طراز "737 ماكس" الذي سبق أن واجه مشاكل عديدة.


ولتلبية الطلب المتزايد على طائرات الشحن، ستقوم "بوينغ" بإنشاء ثلاث ورش إضافية لتحويل الطائرات في كندا وبريطانيا، بالإضافة إلى تلك التي تم افتتاحها مؤخّرًا في الصين وكوستاريكا.


وقال رئيس قسم خدمات "بوينغ" تيد كولبير  للصحافيين في معرض دبي "كانت هذه ظاهرة ناشئة قبل انتشار وباء كوفيد-19، ونحن لم نكن قادرين وقتها على تحويل ما يكفي من طائرات 737".


وساهم صعود التجارة الإلكترونية والصعوبات التي واجهتها سلاسل التوريد العالمية في مرحلة الوباء وبعده، في زيادة الإقبال على طائرات الشحن. كما ساعد في ذلك ضعف الحركة الجوية العالمية حيث باتت عنابر طائرات الركاب تستخدم للشحن في كثير من الأحيان.


وبسبب تراجع أعداد الركاب، أخرجت شركات الطيران مئات الطائرات من خدمة نقل الأشخاص، وخصوصا القديم منها، ما يعني أنّ هذه الطائرات باتت جاهزة للتحوّل نحو الشحن بدل نقل الركّاب.


وتقول "بوينغ" إنّها تتوقّع طلبات على تحويل 1720 طائرة ركّاب إلى طائرات الشحن خلال العشرين عامًا القادمة، وقد حصلت بالفعل على أكثر من 200 طلبية وإعلان رغبة من 19 زبونا.


وطراز الممر الواحد مثل 737 لا تتوفر منه طائرات شحن على عكس "بوينغ 777" و767 وايرباص "ايه 350" التي تتوفر في السوق بنسختين، واحدة للركاب وأخرى للشحن.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات