القائمة الرئيسية

الصفحات

ملاحظات هامة من فوز برشلونة المثير على فياريال

 ملاحظات هامة من فوز برشلونة المثير على فياريال





عاد برشلونة بفوز ثمين من أرض فياريال، بالانتصار بثلاثية لهدف، مساء السبت، في لقاء برسم مباريات الجولة الخامسة عشر من الدوري الإسباني.

انتصار البارسا على فياريال، الخصم الذي يكون من أصعب المنافسين في ملعبه، حمل في طياته العديد من المكاسب للمدرب تشافي هيرنانديز لاعبيه، ومن أبرز المكاسب استعادة الثقة قبيل الدخول في مباراتين مهمتين أولاهما ضد ريال بيتيس في الكامب نو، يوم السبت القادم، ثم مواجهة بايرن ميونخ الألماني المفصلية، في ألمانيا، والتي يتوجب على البلوجرانا الفوز بها للتأهل لدور الستة عشر بدوري ابطال أوروبا.

نوايا تشافي


وأظهرت مباراة فياريال نوايا المدرب تشافي بشأن البرازيلي فيليب كوتينيو، حيث واصل المدرب إبعاده عن التشكيلة الأساسية للمباراة الثالثة على التوالي، ورد صانع الألعاب على ذلك بتسجيل الهدف الثالث من علامة الجزاء.

صحيح أن ما قدمه كوتينيو في الملعب لن يكون قادر على تغيير الصورة التي يمتلكها تشافي عنه، وقد يبقى على وضعه بدكة البدلاء، إلا أنه يحسب للمدرب أن تغييراته أتت بثمارها، وسجل أحد بدلائه هدفاً.

نقطة في حق تشافي


ويحسب لتشافي أيضاً التغيير الخططي في مركز جوردي ألبا، والذي جعله يلعب في خانة الجناح الأيمن محاولاً الاستفادة من قدراته الهجومية، في ظل تميز ألبا، حين يلعب كظهير، بالأمور الهجومية أكثر من الدفاعية.

وبالفعل جاء الهدف الأول للبارسا من ناحية ألبا، ما يظهر العمل الذي يقوم به تشافي، جوردي كان آخر من لمس الكرة بعرض الملعب قبل أن تذهب لممفيس ديباي ويتعامل معها الحارس رولي لترد للقادم من الخلف فرينكي دي يونج الذي وضعها في الشباك دون عناء.

قتال وركض بلا توقف


وأظهر برشلونة قتالية كبيرة حتى الرمق الأخير ما أسفر عن هدفين في آخر الدقائق، هذه القتالية تزامنت مع عمل بدني جيد واستمرار اللاعبين في الركض، وهو الشيء يجب أن يبني عليه تشافي من أجل المستقبل القريب.

وكما ذكرنا بعض من محاسن تشافي في اللقاء، يجب أن ننتقده بكل تأكيد في تعامله مع الشوط الأول وبالأخص في الجهة اليمنى التي لعب بها إريك جارسيا مكملاً ثلاثياً دفاعياً ثابتاً في الخط الخلفي للبارسا رفقة رونالد أراوخو وجيرارد بيكيه.

ثغرة في الخط الخلفي


جبهة جارسيا كانت مستباحة بكل الطرق في الشوط الأول، وكان الفريق الكتالوني يعاني بسبب قلة جودة الإسباني الشاب، لذلك شن فياريال عدة هجمات مستغلاً ضعف جارسيا، وكانت الخطورة على مرمى البارسا من هذه الجهة بشكل واضح.

وبشكل مفاجئ أهمل تشافي ذلك الأمر وبدأ الشوط الثاني بنفس الرسم التكتيكي دون أن يتجه لتعديل وضعية جارسيا في الميدان أو سحبه وإجراء تبديلاً يحسن به من قوة الفريق في الخط الخلفي.

ضرورة التدعيم


وبلا شك أثبتت مباراة برشلونة وفياريال اليوم بأن البارسا يحتاج بشدة لمهاجم سوبر يترجم الفرص التي يصنعها الفريق إلى أهداف، يمكن رؤية ذلك أنه أمر كثر الحديث عنه في الفترة الماضية، لكنها حقيقة مطلقة ولن نشهد التحسن الهجومي المطلوب نوعياً وليس رقمياً على الأقل، إلا بوصول ميركاتو الشتاء.

شاهدنا كم الفرص التي أنتجها البارسا في الشوط الأول، وكم كانت تهدر بسهولة أمام مرمى فياريال، ولنا في فرصة ديباي أفضل مثال، لذلك يحتاج الفريق لرأس حربة هداف، بجانب التعاقد مع مدافع جديد فكليمو لونجليه لم يعد يمكن الاعتماد عليه، ولا حتى البديل أوسكار مينجيزا الذي ظهر كالتائه في الميدان بعد دخوله كبديل، ويشارك في ذنب تسجيل هدف التعادل لمصلحة فياريال بسبب التغطية المتأخرة على صامويل شوكويزي.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع