القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح شامل عن كيفية تداول العملات الرقمية

 شرح شامل عن كيفية تداول العملات الرقمية




_نقدم اليوم شرح تداول العملات الرقمية ففي عصرنا الحالي فرضت العملات الرقمية خصوصًا بعد الإقبال الكبيرة التي شهدتها من قبل مستخدميها نفسها على سوق التداول، فأصبح يتم تداولها مثلها مثل العملات العادية تمامًا داخل سوق الفوركس، أو مثلها مثل تداول الأسهم أيضًا، وبهذا تمكنت العملات الرقمية من أن تكون جزءًا رئيسيًا في سوق التداول، لهذا نتناول اليوم الشرح التفصيلي للآلية التي يتم بها تداول العملات الرقمية. 


ما هي العملات الرقمية؟ 


_هي عملات افتراضية لا وجود لها على أرض الواقع، أي أنها إلكترونية فقط، ولكن بالرغم من هذا تمتع بقبول من قبل مستخدميها في مختلف أنحاء العالم، وهذا جعل لها قيمة سعرية مميزة، وقد تفاقم القيمة السعرية الخاصة بها سعر القيمة السعرية للعملة المحلية الأساسية التي يتم التعامل بها، وهذا على حسب القيمة السعرية الخاصة بكل عملة رقمية على حدى.


_ما يجعل تلك العملات مقبولة هو أنها مشفرة، ومحدودة الإنتاجية، وتخضع تداولاتها لخوارزميات معقدة يكون من الصعب نسخها، أو تقليدها، وبهذا تكون آمنة عندما يتم التعامل بها من قبل مستخدميها.


ما هي أنواع العملات الرقمية؟ 


_هناك أكثر من ألف نوع من العملات المشفرة، و تعرف مجتمعة باسم altcoins، ويعد كل من البيتكوين، والايثيريوم من أكبر الأنواع في هذا السوق، حيث يمثل البيتكوين حوالي 38% من سوق العملات الرقمية، والإيثيريوم 18% من سوق العملات الرقمية.


_ويتم تداول العملات الرقمية الأخرى، ولكن قد تكون أقل شيوعًا من نظيرتها السابقة في سوق البورصة، والتي منها، لايتكوين (LTC)، داش (داش)، Zcash (ZEC) مونيرو (XMR)، الريبل (XRP).


شرح تداول العملات الرقمية


_هناك الكثير من خيارات تداول العملات الرقمية التي يتم الاعتماد عليها، ويمكن تشبيه الأمر بالتداول على العملات العادية في سوق الفوركس، حيث تمارس عمليات البيع، والشراء القصيرة، والطويلة الأجل على تلك العملات، وإبرام الصفقات عليها، والاستفادة من فرق البيع، والشراء، وتحقيق مكاسب من وراء ذلك.


طرق تداول العملات الرقمية 


*عن طريق التداول بالبورصة

_تمامًا مثل العملات الأجنبية التي يمكن التداول عليها في سوق الفوركس، يمكن التداول على العملات الرقمية بهذه الآلية، حيث يمكن انتظار التقلب اليومي، أو الأسبوعي الذي يحدث على قيمتها السعرية، ومن ثم استغلال وضع الصعود، والهبوط للقيمة السعرية بشراء العملة، أو بيعها. 


*التداول من خلال وسيط 

_عن طريق اللجوء إلى وسيط فوركس لديه إمكانية الوصول إلى البورصة، ويقدم لك منصة تداول لإدارة تداولك من عليها يمكن أن تبدأ استثمارك معه على العملات المشفرة بكل سهولة، ويسر دون حاجة إلى وجود خبرة كبيرة في عالم التداول، فقط الأمر يحتاج إلى تعلم الأساسيات، وبعدها يمكنك بيع، وشراء العملات الرقمية على حسب الصفقة التي تراها مناسبة لك.


*عن طريق العقود الآجلة 

_وهنا سيتم التداول على العملات الرقمية بسعر محدد مع تحديد وقت تسليم مستقبلي، وهي تعرف أيضًا باسم العقود الاشتقاقية، وهذا لأن قيمة الأدوات المالية التي يتم التداول عليها مهما اختلفت أنواعها تكون مشتقة من فئة أصول أخرى، وفيها يتم الطرفين على تاريخ البيع، والشراء بشكل مسبق، ولكن بتاريخ مؤجل.


*عن طريق الخيارات الثنائية 

_فيه سيتم تحديد سعر متوقع للعملة الرقمية في حدود فترة زمنية قادمة، ويحق لك شراء العملة عند ارتفاع سعرها بسعر محدد مسبقًا بينك، وبين البائع، في حين أنه أيضًا يكون لك كامل الحرية في اختيار عدم اتمام عملية الشراء إذا أتى السعر أقل من السعر المتوقع الذي قد كنت، وتنبأت به، وحينها سيحتفظ المشتري بأسهمه من العملات الرقمية.


*عن طريق الاستثمار في الصناديق

_تعد أيضًا طريقة سهلة لتداول العملات الرقمية، فيها يمكن لمجموعة من المستثمرين أن يستثمروا في الصناديق التي تشتري العملات الرقمية، ومن أشهر تلك الصناديق صندوق Grayscale Bitcoin Investment Trust، والذي يتداول باسم GBTC.


_أدى نجاح هذا الصندوق إلى قيام Grayscale بإطلاق أربعة صناديق أخرى للعملات المشفرة هما: Bitcoin Cash Investment Trust و Ethereum Investment Trust و Litecoin Investment Trust و XRP Investment Trust .


هل يمكن تحقيق الربح من التداول في العملات الرقمية؟


_وفقًا للآليات السابقة التي تم فيها شرح تداول العملات الرقمية وطرقها، فالأمر هنا مرتبط بالعملات الرقمية التي ستقوم بإبرام الصفقات عليها، ومدى توقعاتك الصحيحة في تلك الصفقات، وتوقيت كل صفقة بحد ذاته، فمثلًا المقابل الربحي الذي ستتمكن من تحقيقه على المدى الطويل، سيكون أعلى بكثير من إذا اخترت التداول في العملات الرقمية على المدى القصير، وعلى كل حال يجب الانتباه أن العملات الرقمية هي من أكثر الاستثمارات التي تشهد تقلبًا، وليس على المدى البعيد فقط، ولكن أيضًا في تحركاتها السعرية على المدى القصير، لذا يجب دراسة هذا السوق جيدًا، والاعتماد على إبرام صفقات مدروسة تمكنك من الربح من وراء التداول به.


ما هي مخاطر التداول في العملات الرقمية؟ 


_ناهيك عن التقلبات التي تشهدها تلك العملات، ولكن تحجيم الناتج منها أيضًا قد يشكل عامل خطورة في تداولها، حيث لن يجعلها متاحة بشكل كبير كالعملات العادية، كما أن المحاربة التي تشهدها تلك العملات من الحكومات، والتي يمكن أن تشهدها في المستقبل يمكنها أن تقضي على القيمة السعرية لها تمامًا، إذا تم الاتفاق على عدم الاعتداد بها كعملة للدفع، خصوصًا أنها عملة لا يمكن تنظيمها من قبل الحكومة.


_أيضًا قد تفشل تلك العملات بعد أن تشهد ارتفاعًا ملحوظًا، حيث شهدنا على مدار السنوات القليلة الماضية اختفاء عملات رقمية تمامًا من السوق، كأنها لم تكن موجودة من الأساس، وهذا لأنها لم تستطيع حصد مقبلين حقيقين، ودائمين عليها.


كيف يمكن تقليل مخاطر التداول بالعملات المشفرة؟ 

_الأمر مرهون بآلية الاستثمار التي تتبعها، وأهم استراتيجية يمكن تنفيذها لتحد من مخاطرك مع التداول بالعملات الرقمية هو تنويع محفظتك الاستثمارية فيها، بحيث لا تقتصر على عملة رقمية واحدة، ولكن أحصل على أكثر من عملة بداخلها، وهذا نظرًا للتقلبات التي يمكن أن تشهدها العملات المشفرة في أي وقت، فإذا انخفض سعر عملة ما اعتمد على الأخرى الذي ارتفع لحين معاودة الأولى لارتفاعها.


_أيضًا لا تحاول التسرع بالتداول على كافة الحصيلة التي تملكها، ولكن دائمًا ما ننصح بعدم التداول بأكثر من 10% من رأس المال الذي تستطيع خسارته، وهذا حتى يكون رأس المال بأمان. 


_في النهاية كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ شرح تداول العملات الرقمية وعلى كل حال يجب الانتباه أن  سوق العملات الرقمية، والتداول عليها هو سوق استثماري مثل أي سوق يتم تداول الأدوات المالية الخاصة به بالبورصة، والنجاح فيه يعتمد فقط على فهم كيفية إدارة استثمارك داخله بحكمة، وتأني، وبشكل مدروس حتى يكون استثمارك بداخله مجديًا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التعليقات

التنقل السريع